عدالت اصحاب پیامبر (ص) در قرآن کریم !!

مدیر انجمن: شورای نظارت

ارسال پست
Iron
Iron
پست: 47
تاریخ عضویت: شنبه ۵ خرداد ۱۳۸۶, ۱:۲۲ ب.ظ
سپاس‌های ارسالی: 2 بار
سپاس‌های دریافتی: 30 بار
تماس:

عدالت اصحاب پیامبر (ص) در قرآن کریم !!

پست توسط شيعه »

 با سلام وسپاس

موضوع اساسی که اهل سنت معتقد به آنند عدالت اصحاب است که با استناد به آیات :

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
 
 
محمد رسول الله والذین معه اشداء علی الکفار رحماء بینهم تراهم رکعا سجدا یبتغون فضلا من الله و رضوانا سیماهم فی وجوههم من اثر السجود ذلک مثلهم فی التوراه و مثلهم فی الانجیل کزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوی علی سوقه یعجب الزراع لیغیظ بهم الکفار وعد الله الذین آمنوا و عملوا الصالحات منهم مغفره و اجرا عظیما
محمد فرستاده الله (جل جلاله) است و کسانی که با او هستند ( با توجه به آیه فمن تبعنی فانه منی فقط کسانی با پیامبرند که مطیع محض رسول خدایند ) در برابر کافران تند و سر سخت و نسبت به یکدیگر مهربان و دلسوزند .... الله جل جلاله به کسانی از ایشان ( منهم یعنی استثنا برای مومنین نه همه ) که ایمان بیاورند و کارهای شایسته بکنند آمرزش و پاداش بزرگی را وعده می دهد.

لکن الرسول والذین آمنوا معه جاهدوا باموالهم و انفسهم و اولئک لهم الخیرات و اولئک هم المفلحون
ولی رسول و مومنانی که با او هستند با مال و جان خود به جهاد می پردازند ( تا الله (جل جلاله) را از خود خشنود سازند و دین الله (جل جلاله) رابالا ببرند). همه ی خوبی ها و نیکی ها (از قبیل :پیروزی و غنیمت دنیا و بهشت و کرامت آخرت) از آن ایشان است و آنان بی گمان رستگارانند.

والسابقون الاولون من المهاجرین و الانصار والذین اتبعوهم باحسان رضی الله عنهم و رضوا عنه و اعد لهم جنات تجری تحتها الانهار خالدین فیها ابدا ذلک الفوز العظیم
پیشگامان نخستین مهاجرین و انصار و کسانی که به نیکی روش آنان را در پیش گرفتند و راه ایشان را به خوبی پیمودند الله (جل جلاله) از آنان خشنود است و ایشان هم از الله (جل جلاله) خشنودند و الله (جل جلاله) برای آنان بهشت را آماده ساخته است که در زیر (درختان و کاخ های) آن رود خانه ها جاری است و جاودانه در آن جا می مانند. این است پیروزی بزرگ و رستگاری سترگ.

کنتم خیر امه اخرجت للناس
شما (ای پیروان محمد ) بهترین امتی هستید که به سود انسان ها پدیدار شده اید.

و کذلک جعلناکم امه وسطا لتکونوا شهداء علی الناس
و بی گمان شما را ملت میانه روی کرده ایم (نه در دین افراط و غلوی می ورزید و نه در آن تفریط و تعطیلی می شناسید. حق روح را و حق جسم را مراعات می دارید) تا گواهانی بر مردم باشید




لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً*** من سورة الفتح)


والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم


اینها آیاتی از قرآن مجید است که اهل سنت با تمسک به آن سعی در اثبات عدالت اصحاب دارند ( چون احکامشان را از طریق اصحاب گرقته اند واز نظر عقلی باید آنان را عادل بدانند در مقابل شیعه که اهل بیت را معصوم از جانب خدا میداند ) در مقابل شیعیان نیز با تمسک به آیاتی از همین قرآن بین اصحاب تفاوت ودرجاتی قائل میشوند که در زیرآورده میشوند :

قال الله تعالی : وکفروا بعد اسلامهم وهموا بما لم ینالوا (توبه 74 ) در این آیه خداوند میفرماید که دسته ای از همین اصحاب که اسلام آورده بودند ، بعدا کافر گشته و همت به امری کردند که نافرجام ماند (قتل پیامبر )


لقد رضي الله عن المؤمنين (لاالمسلمين) فانزل الله سكينته علي المؤ منين


در این آیه نیز خداوند میفرماید خداوند از مومنین راضی گشت نه مسلمین (چون طبق نص قرآن مومن ومسلم فرق دارند ومسلمان فقط با زبان شهادتین را میگوید وایمان هنوز در دلش نهادینه نشده یقولون بالسنتهم ما لیس فی قلوبهم )


قالت الأعراب ءامنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم ( فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ) وما آمن معه الا قليل

در این آیه نیز خداوند فرق بین مسلم ومومن را روشن ساخته و میگوید : اعراب گفتند ایمان آوردیم ولی ای رسول بگو اسلام آوردیم تا زمانیکه ایمان داخل قلبهایتان نگشته ودر همین سوره فتح که منظور نظر برادران اهل سنت است در چند جا کلمه قلب آمده : مثلا در جایی میفرماید : خداوند از مومنین راضی گشت هنگامیکه با توبیعت کردند ونیت قلبی آنها را دانست وسکینه اش را بر مومنین نازل کرد .

در آیات دیگر قرآن نیز به قلب توجه خاصی شده مثلا :

  يقولون بالسنتهم ما ليس في قلوبهم(فتح(
یقولون بافواههم ما لیس فی قلوبهم (آل عمران)
المنافقون والذین فی قلوبهم مرض
یعنی منافقین فقط به زبان مسلمانند و در قلب ایمان ندارند وقلوبشان مریض است .


ودر همه آيات اگر دقت شود دیده میشود که خداوند حکیم با کلماتی ظریف مومنین را از منافقین استثنا کرده مثلا :

وشرط الذي في الايات : والذين اتبعوهم باحسان ... سبقونا بالإيمان جایی میفرماید سابقین از مهاجرین وانصار وکسانیکه به نیکویی از ایشان متابعت کردند ... ودرآیه سبقوتا بالایمان لفظ ایمان استثناء از برای مومنین است .يا الحقنا بايمان

سابقین به چی ؟؟ به سوی خدا ومرضاتش .. ومن یخرج من بیته مهاجرا الی الله

رضوا عنه : آیا منافقین از خداوند خشنود هستند ؟؟؟


ان علي سبق بالهجرة(ترمذي و الطبراني عن اسامه)


در باره امهات مومنین نیز میفرماید :

ان اتقيتن .... اعد للمحسنات منكن یعنی وجه تمایز شما زنان پیامبر با سایر زنان فقط در تقواست .... وخداوند فقط برای نیکان شما اجر بزرگ فراهم کرده است .

ان الذين سبقت لهم منا الحسني اولئك عنها مبعدون



وفي انتهي الايات قال الله تعالي وعد الله الذين امنوا منهم ولفظ منهم (لا كلهم) استثناء للمؤمنين لا غيرهم


والبيعة في الايات منحصرا باالمؤمنين الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ

وانا لنعلم ان منكم مكذبين (الحاقة)

وما میدانیم که در بین شما مکذبین وجود دارند .
انما المؤمنون الذين امنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا (حجرات 15)
مومنین فقط کسانی هستند که بخدا ورسولش ایمان آوردند ولی شک وتردیدی نکردند .
الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم

اولئك هم المؤمنون حقا


بنا براین حکمت بالغه خدای سبحان با کلمات خاصی مومنین را از منافقین و مرجفین جدا ساخته و میفرماید (با توجه به اینکه خداوند از اعمال نیکتان راضی شد) : فمن نکث فانما ینکث علی نفسه یعنی هرکس بعد از این پیمان شکنی کند فقط به خود ضرر رسانده وبس .

و اتل علیهم نبأ الذی اتیناه ایاتنا فانسلخ منها فاتبعه‏ الشیطان فکان من الغاوین در این آیه نیز خداوند ابتدا از جناب بلعم باعور راضی گشت وآیاتش را به او داد اما عاقبت امرش از گمراهان گشت .


المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف

کجایند این منافقین ومنافقاتی که یک سوره به نام آنها در قرآن آمده ؟؟ کجایند صاحبان مسجد ضرار ؟؟؟

کجا رفتند ترور کنندگان پیامبر (ص) ؟؟

و ما محمد الا رسول قدخلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم علی اعقابکم ومن ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا وسیجزی الله الشاکرین ﴿ ال عمران 144﴾

وقلیل من عبادی الشکور


من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا  
آخرین ويرايش توسط 1 on شيعه, ويرايش شده در 0.
Iron
Iron
پست: 47
تاریخ عضویت: شنبه ۵ خرداد ۱۳۸۶, ۱:۲۲ ب.ظ
سپاس‌های ارسالی: 2 بار
سپاس‌های دریافتی: 30 بار
تماس:

Re: عدالت اصحاب پیامبر (ص) در قرآن کریم !!

پست توسط شيعه »

 [SIZE=150]قال الله تعالی : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا   
  
 سخط خدای سبحان از اصحاب شجرة : 
  

 السلام عليکم 
 تصحيح الامام الذهبي ان النبي لم يختار ابو بكر للهجره

  المستدرك [ جزء 3 - صفحة 143 ]


4652 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي (ثقة متقن) ببغداد من أصل كتابه ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل (لايحتاج الى تعريف) حدثني أبي (ابن حنبل) ثنا يحيى بن حماد (ثقة عابد) ثنا أبو عوانة (ثقة ثبت) ثنا أبو بلج (وثقوه الجماعه) ثنا عمرو بن ميمون (ثقة) قال : إني لجالس عند ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا : يا ابن عباس : إما أن تقوم معنا و إما أن تخلو بنا من بين هؤلاء قال : فقال ابن عباس بل أنا أقوم معكم قال و هو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال : فابتدؤوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه و يقول أف و تف وقعوا في رجل له بضع عشرة فضائل ليست لأحد غيره وقعوا في رجل قال له النبي صلى الله عليه و سلم : لأبعثن رجلا لا يجزيه الله أبدا يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله فاستشرف لها مستشرف فقال : أين علي فقالوا : إنه في الرحى يطحن قال و ما كان أحدهم ليطحن قال فجاء و هو أرمد لا يكاد أن يبصر قال فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه فجاء علي بصفية بنت حيي قال ابن عباس ثم بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه و قال لا يذهب بها إلا رجل هو مني و أنا منه فقال ابن عباس و قال النبي صلى الله عليه و سلم لبني عمه : أيكم يواليني في الدنيا و الآخرة قال و علي جالس معهم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم و أقبل على رجل منهم فقال : أيكم يواليني في الدنيا و الآخرة فأبوا فقال لعلي أنت وليي في الدنيا و الآخرة قال ابن عباس : و كان علي أول من آمن من الناس بعد خديجة رضي الله عنها قال و أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم ثوبه فوضعه على علي و فاطمة و حسن و حسين و قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا قال ابن عباس : و شرى علي نفسه فلبس ثوب النبي صلى الله عليه و سلم ثم نام مكانه قال ابن عباس : و كان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاء أبو بكر رضي الله عنه و علي نائم قال و أبو بكر يحسب أنه رسول الله صلى الله عليه و سلم قال فقال : يا نبي الله فقال له علي : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد انطلق نحو بئر ميمون فادركه قال فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار قال و جعل علي رضي الله عنه يرمى بالحجارة كما كان رمي نبي الله صلى الله عليه وسلم و هو يتضور و قد لف رأسه في الثوب لا يخرجه حتى أصبح ثم كشف عن رأسه فقالوا إنك للئيم و كان صاحبك لا يتضور و نحن نرميه و أنت تتضور و قد استنكرنا ذلك فقال ابن عباس : و خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك و خرج بالناس معه قال فقال له علي : أخرج معك قال : فقال النبي صلى الله عليه و سلم لا فبكى علي فقال له : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا و أنت خليفتي قال ابن عباس و قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم أنت ولي كل مؤمن بعدي و مؤمنة قال ابن عباس و سد رسول الله صلى الله عليه و سلم أبواب المسجد غير باب علي فكان يدخل المسجد جنبا و هو طريقه ليس له طريق غيره قال ابن عباس : و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كنت مولاه فإن مولاه علي قال ابن عباس و قد أخبرنا الله عز و جل في القرآن إنه رضي عن أصحاب الشجرة فعلم ما في قلوبهم فهل أخبرنا أنه سخط عليهم بعد ذلك قال ابن عباس : و قال نبي الله صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه حين قال : ائذن لي فاضرب عنقه قال : و كنت فاعلا و ما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال اعلموا ما شئتم
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة
و قد حدثنا السيد الأوحد أبو يعلى حمزة بن محمد الزيدي رضي الله عنه ثنا أبو الحسن علي بن محمد بن مهروية القزويني القطان قال : سمعت أبا حاتم الرازي يقول : كان يعجبهم أن يجدوا الفضائل من رواية أحمد بن حنبل رضي الله عنه


==============================

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح==============================

وأبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان
بن مالك بن شبيب القطيعي من قطيعة الدقيق محلة في أعلى غربي بغداد، حدث عن إبراهيم وإسحاق الحربيين والكديمي وأبي مسلم الكشي وكان عنده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه المسند وكان مكثراً. وشيخنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن منصور العتيقي قال لي إنه روياني الأصل وانتقل أهله إلى طرسوس ثم خرجوا عنها بعد سمع الكثير وخرج الصحيحين وكان ثقة متقناً يفهم ما عنده

قال الذهبي في العبر في خبر من غير

وفيها توفي القطيعي، أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك البغدادي، مسند العراق، وكان يسكن بقطيعة الدقيق. روى عن عبد الله بن الإمام أحمد، المسند، وسمع من الكديمي، وإبراهيم الحربي، والكبار. توفي في ذي الحجة، وله خمس وتسعون سنة، وكان شيخاً صالحاً

وفي لسان الميزان

أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك أبو بكر القطيعي: صدوق في نفسه مقبول تغير قليلاً قال الخطيب لا أعلم أحداً ترك الاحتجاج به وقال الحاكم ثقة مأمون وقال أبو عمرو بن الصلاح خرف في آخر عمره متى كان لا يعرف شيئاً مما يقرأ عليه ذكر هذا أبو الحسن بن الفرات قلت فهذا القول غلو وإسراف وقد كان أبو بكر أسند أهل زمانه مات في آخر سنة ثمان وستين وثلاثمائة وله خمس وتسعون سنة قال بن أبي الفوارس لم يكن في الحديث بذاك له في بعض مسند أحمد أصول فيها نظر وقال البرقاني غرقت قطعة من كتبه فنسخها من كتاب ذكروا أنه لم يكن سماعه فيه فغمزوه لأجل ذلك وإلا فهو ثقة وكنت شديد التنقير عنه حتى تبين عندي أنه صدوق لا يشك في سماعه قال وسمعت أنه مجاب الدعوة.
 
  
 و ما محمد الا رسول قدخلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم علی اعقابکم ومن ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا وسیجزی الله الشاکرین ﴿ ال عمران 144﴾  
  لاتجد اكثرهم شاكرين (اعراف) 
قال النبی (ص) :علی مع القرآن والقرآن مع علی لن یفترقا . حدیث صحیح عند الشیعة و السنة
ارسال پست

بازگشت به “اسلام”